Forums d'amitiée منتديات الصــداقة

Chères visiteurs Soyer les bien Venu

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إدا كنت عضوا معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى يشرفنا تسجيلك

إدارة المنتدى

Forums d'amitiée منتديات الصــداقة

أصدقائي صديقاتي المنتدى أنشأ لتبادل الأفكار والخبرات لمزيد من العطاء كل في مجاله ونتمنى للجميع كل الخير
Mes amis(es) changeants nos idées et nos expériences et bonne continuation a vous tous

 
AccueilPortailCalendrierGalerieFAQRechercherMembresGroupesS'enregistrerConnexion
Aidez nous et noter ce forum
ساعدونا بتنقيط المنتدى
ألا بذكر الله تطمئن القلوب
الاذكار اســتغفر الله .. اســتغفر الله .. اســتغفر الله ۞ ســبحان اللــه وبـحـمـده ، ســبحان اللــه الـعـظيـم ۞ سـبـحان اللــه ، والـحمـدللـه ، ولاإله الى الله ، والله أكـبر ۞ اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد ۞ سـبحان اللــه وبـحمـده ، عــدد خـلقـه ، ورضـا نـفـسه ، وزنة عـرشه ، ومداد كـلماته ۞ لا إله إلا الله العظيم الحليم , لا إله إلا الله رب العرش العظيم , لا إله إلا الله رب السموات , ورب الأرض , ورب العرش الكريم ۞ لاحــول ولا قــوة إلى باللـــه
Avis de concours
إعلانات التوظيف و المباريات
bonne chance
لمشاهدة مباربات كرة القدم مباشرة
نتائــج مباربات كرة القدم مباشرة
نتائــج مباربات البطولــة المغربيــة
heure mondial
التوقيت العالمي
Météo
حالة الطقس
Calcul de la marée
أوقات المد و الجزر

Partagez | 
 

 الحوت الصخري

Aller en bas 
AuteurMessage
mercalme
Admin
Admin
avatar

Messages : 101
Date d'inscription : 12/03/2012

MessageSujet: الحوت الصخري   Jeu 5 Avr - 6:37





[b]من الشائع أن السمك الصخري هو السمك الأكثر سماً في العالم. يصل طوله إلى 35 سم وهو مسلح بثلاثة عشر شوكة رفيعة في عاموده الفقري حادة كالإبرة، هي تحمل غدة/ كيس يحتوي على السّم.

يأكل السمك الصخري القشيريات والأسماك الصغيرة، وهو يلتصق عادة بالصخور دون حراك مموهاً نفسه جيداً ليبدو كصخرة مغطاة بقشرة أو قطعة مرجان، منتظراً بفارغ الصبر أن تمر طريدته بالقرب منه ومن ثم ينقض عليها بسرعة مذهلة.

من الصعب التعرف على السمكة الصخرية، حتى لو كانت أمام ناظريكم، فالأمر صعب جداً، إذ أن تمويهها مدهش ولا يمكن إلاّ لمراقبي الأسماك، الذين دربوا نظرهم عليها، أن يلاحظوا وجودها. بالنظر إلى هذه النقطة السلبية حيث انها قادره على التخفي في البيئه المحيطه بها بدرجة 95%، يمكنكم القيام بأمور عديدة لتخفيف احتمال الوقوف أو الجلوس على أو لمس عرضياً إحدى هذه الأسماك المسممة.

أولاً، من المفيد جداً التعرف على المكان الذي يشكل مصدر الخطر الأكبر. تفضل الأسماك الصخرية الماء الضحل( أدنى من سطح الماء وحتى عمق 3 أمتار)، بالرغم من أنه يمكن إيجادها على أعماق أكبر بكثير. غالباً ما نجد هذا النوع من السمك ملتصقاً على الصخور التي تكسوها الطحالب في منطقة الأمواج العارمة، حيث أن الموج المستمر يصعّب بقاءها ثابتة، ولكن السمكة الصخرية تثبت نفسها جيداً بالطبقة التحتية للصخرة مندمجة تماماً مع خلفيتها. إن أكبر احتمال لتعرضكم لخطر وخز هذه السمكة هو عند خوض الماء الضحل نحو أعلى الحيد البحري وخاصة بالقرب من الحيد الصخري. على المرء أن يرتدي دائماً خفّا من البلاستيك المنعّل السميك أو أحذية خاصة للحيد الصخري عند محاولة وطأ قدمكم في قاع الماء، وإذا أمكن، تفضل السباحة في هذه الأمكنة عوضاً عن المشي، فهذا يخفف من نسبة إلحاق الضرر بالحياة البحرية ويقلص خطر تعرضكم لوخز السمك الصخري. عند محاولة المشي، حاولوا أن تجرجروا قدميكم، واحدة قبل الأخرى، عوضاً عن العبور بخطى واسعة، فعند رفع كل قدم على حدة ومن ثم وطئها في قاع البحر هناك خطر احتمال ملامستكم سمكة صخرية. إن حركة جرجرة القدمين ستزيد احتمال إخافة السمكة الصخرية وتبعدها عن مساركم، على عكس حركة إنزال قدمكم مباشرة وملامسة أشواكها المميتة.

في حالة تعرضتم لوخز السمكة الصخرية تكون الاجرااّت كالتالي. فبالرغم من أن الألم سيكون مبرحاً، إلاّ أن وخز السمكة الصخرية عادة لا يكون مميتاً، ويمكن اللجوء إلى طرق متعددة لتخفيف آثار سمها و تسريع عملية الشفاء. تتسلح السمكة الصخرية بثلاثة عشر شوكة قاسية على طول ظهرها. عندما توخز السمكة الصخرية اي جزء من الجسم ، تكون الأشواك في وضعية منتصبة فتضخ السم في القدم أو أية أقسام أخرى معرضة من الجسم. يعتبر السم بحد ذاته غير ثابت، وزنه الجزيئي عالي ويحتوي على البروتين الذي يؤثر على العضل، بما في ذلك عضلة التنفس والقلب. تتضمن العوارض الأولى بعد التسمم، صدمة وتنفس متقطع وشلل موضعي وألم مبرح.

أول شيء عليكم فعله هو إيجاد مصدر قريب من المياه الساخنة جداً جداً. نظفوا الجرح وأزيلوا عنه أية أوساخ وضعوا الجزء المصاب من الجسم في الماء الساخن( لا يجب أن تكون الماء على درجة غليان عالية، بل ساخنة بقدر ما يمكن للمريض تحملها بدون أن يصاب بحروق). في العياده يتم تصعيد السمّ على حرارة 50 درجة مئوية لمدة دقيقتين فقط، ولكن بما أن السم قد ضُخ في الجسم سيكون من المستحيل ايجاد علاج سريع فعال، لهذا السبب يجب متابعة العلاج الحراري لمدة ساعة على الأقل، وإذا أمكن ساعة ونصف أو أكثر. كلما تم هذا الإجراء بسرعة كلما كانت النتيجة أكثر فعالية.

يجب أن يتمدد المريض على ظهره وأن ترفع قدمه(أو أي قسم آخر مجروح) على مستوى أعلى من الجسم. في بعض الحالات تغمر القدم في وعاء من الماء الساخن وتثبت على مستوى أعلى من مستوى السرير أو الأرض أو المقعد حيث يكون المريض ممداً. إذا توفر برمنجنات البوتاسيوم، يمكن استعمال محلول 5% منه لغسل الجرح.

عند إنجاز المرحلة الأولى من المساعدة الأولية، ، توجهوا بالمريض إلى اقرب مستشفى وبأقصى سرعة ليتم علاجه .
منقول

قال الله تعالى : {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://chassesousmarine.forummaroc.net
 
الحوت الصخري
Revenir en haut 
Page 1 sur 1

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Forums d'amitiée منتديات الصــداقة :: FORUM DE LA CHASSE SOUS MARINE منتدى الصيد تحت الماء :: CONSEILS INDISPENSABLES-
Sauter vers: