Forums d'amitiée منتديات الصــداقة

Chères visiteurs Soyer les bien Venu

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إدا كنت عضوا معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى يشرفنا تسجيلك

إدارة المنتدى

Forums d'amitiée منتديات الصــداقة

أصدقائي صديقاتي المنتدى أنشأ لتبادل الأفكار والخبرات لمزيد من العطاء كل في مجاله ونتمنى للجميع كل الخير
Mes amis(es) changeants nos idées et nos expériences et bonne continuation a vous tous

 
AccueilPortailCalendrierGalerieFAQRechercherMembresGroupesS'enregistrerConnexion
Aidez nous et noter ce forum
ساعدونا بتنقيط المنتدى
ألا بذكر الله تطمئن القلوب
الاذكار اســتغفر الله .. اســتغفر الله .. اســتغفر الله ۞ ســبحان اللــه وبـحـمـده ، ســبحان اللــه الـعـظيـم ۞ سـبـحان اللــه ، والـحمـدللـه ، ولاإله الى الله ، والله أكـبر ۞ اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد ۞ سـبحان اللــه وبـحمـده ، عــدد خـلقـه ، ورضـا نـفـسه ، وزنة عـرشه ، ومداد كـلماته ۞ لا إله إلا الله العظيم الحليم , لا إله إلا الله رب العرش العظيم , لا إله إلا الله رب السموات , ورب الأرض , ورب العرش الكريم ۞ لاحــول ولا قــوة إلى باللـــه
Avis de concours
إعلانات التوظيف و المباريات
bonne chance
لمشاهدة مباربات كرة القدم مباشرة
نتائــج مباربات كرة القدم مباشرة
نتائــج مباربات البطولــة المغربيــة
heure mondial
التوقيت العالمي
Météo
حالة الطقس
Calcul de la marée
أوقات المد و الجزر

Partagez | 
 

 Les crevettes - القَمرون و الروبيان والجمبري و القريدس

Aller en bas 
AuteurMessage
mercalme
Admin
Admin
avatar

Messages : 101
Date d'inscription : 12/03/2012

MessageSujet: Les crevettes - القَمرون و الروبيان والجمبري و القريدس   Mar 8 Mai - 14:29





Les crevettes



Le nom vernaculaire crevette est traditionnellement donné à un ensemble de crustacés aquatiques,
Beaucoup d'espèces sont comestibles et constituent donc des ingrédients de cuisine. La plupart étant dépositivores (se nourrissent de particules déposées sur le fond), elles sont susceptibles de contenir certains polluants qui se déposent sur les fonds où elles vivent . Certaines espèces ont un taux de cuivre inhabituellement élevé pour des organismes marins.On ne peut pas parler de contamination car il est dû à un pigment sanguin à base de molécules de cuivre, l'hémocyanine, naturellement produit par la crevette. Certains attribuent la coloration en orange de la crevette dite rose au moment de la cuisson à la forte teneur en cuivre de l'animal. Cependant, cette couleur provient en réalité de l'astaxanthine, dont la molécule, ne présente aucune trace de cuivre.



Les crevettes sont unisexuées (mâles ou femelles). Cependant, certains mâles peuvent se transformer en femelles après un certain temps, qui en moyenne se situe autour des deux ans.
De plus, la crevette femelle ne peut s'accoupler qu'après avoir effectué sa mue (changement de carapace). Cette capacité se retrouve notamment chez les crabes. En prenant en compte ces conditions, la femelle ne peut s'accoupler que trois fois par an : en général le cycle printemps, été et milieu de l’hiver est respecté.
La quantité d'œufs pondus par la femelle croît en fonction de son âge. Ainsi, à l'âge de trois ans, une crevette femelle peut pondre plus de 25 000 œufs. Une fois fécondés, les œufs sont suspendus par la femelle à son abdomen à l'aide d'un mucus naturel collant sécrété sur les soies, protection de la future progéniture face à ses congénères, ou autres prédateurs. Elle portera les œufs jusqu'à leur éclosion.
La durée d'éclosion varie selon la température de l'eau, et donc des saisons ; en été le processus peut prendre quatre semaines, alors qu'en hiver il peut durer jusqu'à environ trois mois.
On peut connaître l'avancement de la maturation d'un œuf grâce à sa couleur ; en effet plus l'œuf est foncé, plus il est mature et donc proche de l'éclosion.
Une fois les œufs éclos, la crevette ne se pose pas au sol ; elle nage dans l'eau et ne se posera qu'au bout de quelques mois au fond de l'eau.





الروبيان والجمبري و القَمرون و القريدس





• معلوماتها غذائية
• السعرات الحرارية: 201
• الدهون: 8
• الدهون المشبعة: 1
• الكوليسترول: 190
• الكاربوهيدرات: 5
• البروتينات: 27

الروبيان والجمبري وسمي القَمرون وربما القريدس، حيوان مائي لافقاري قشري يتنوع إلى حوالي ألفي نوع. ينتشر الروبيان في أغلب مناطق العالم، ويعيش في المياه سواء أكانت مالحة أم عذبة. وتسمى الأنواع الصغيرة منه روبيان بينما تسمى الأصناف الكبيرة منه الجمبري.
الروبيان أنواع الحيوانات البحرية المشهورة في العالم، ثم أكثر من ألفي نوع متواجد في العالم. يعتبر الروبيان والجمبري من عائلة واحدة، ولكنهما مختلفان في الشكل.
أنواع الماء العذب منها الإفريقي وموطنه الأصلي الكاميرون ولونه أخصف أزرق إلى أسود. يحتاج نباتات كثيفة وأماكن للاختباء لانه من القشريات الخجولة.. نشاطه ليلي... مسالم تماماً مع جميع أنواع الاسماك والقشريات ويمكن تربيته في جماعات من نوعه بشرط توافر مخابئ للجميع :-D. يتغذى على المواد العالقة في الماء وبالتالي لو توفرت له نباتات كافية قد لا تشغل بالك بإطعامه على الإطلاق :-D. يجب إلا تربيه مع الأسماك الكبيرة مثل السيكلد حتى لا تقوم بأكله. يفضل درجة حرارة 23-28 وإن كان يتحمل الدرجات الأكثر أو الأقل.. ودرجة الحموضة المناسبة له 6.5-7.5. يصل طول الجمبري إلى 18 سنتمترا ويصعب التفريق بين الذكر والأنثى كما يصعب تزاوجهم في الأسر.
النوع الثاني من جمبري المياه العذبة هو الجمبري الآسيوي.. وموطنه سنغافورة.. وهو شبيه بالإفريقي وان كانت تتميز بوجود خط أصفر بطول الظهر. يمكن التمييز بين الذكر والأنثى بأن الارجل الامامية للذكر اضخم من الارجل الخلفية.. بينما تكون متماثلة تقريبا في الأنثى. يفضل الجمبري الآسيوي درجات الحرارة 22 - 26 درجة.. والحموضة 6.8 - 7.5. يتغذى على العوالق الذائبة في الماء ويصل حجمه إلى 12 سم. يمكن تربيته في جماعات مع مراعاة وجود أماكن اختباء للجمبري نظراً لميله الذكور للسيطرة على مكان خاص بهم. وهو من القشريات المسالمة ويمكن تربيته مع أي نوع من الأسماك (بشرط إلا تكون كبيرة حتى لا تلتهمه :-))



النوع الثالث من جمبري المياه العذبه هو الجمبري الأسترالي... وهو يعيش في أستراليا كما هو واضح من اسمه :-) ويفضل العيش في البرك والمياه العكره ذات التربة الطينية أو الرملية.. لذلك عند تربيته يجب تغطية القاع بطبقة من الرمل من 5-10 سم. الجمبري الأسترالي من النوع الشره.. يمكنه أكل أي شيء من أوراق الشجر العفنة حتى الأسماك الحية (لا تأتمنه أبداً على أسماكك الصغيرة) يصل طوله إلى 25 سم ويقوم بالتخلص من القشور حول جسمه كلما كبر في الحجم ليستبدلها بقشور أخرى (لكنه يكون في هذه الفترة عرضة للافتراس من زملائه من الجمبري أو أعدائه من الأسماك... لذلك يجب توافر أماكن اختباء مناسبة لحمايته في هذه المرحلة). يستطيع الجمبري الأسترالي العيش في درجات حرارة متباينة من 1 درجة مئوية حتى 25 درجة مئوية ونشاطه ليلي كباقي أنواع الجمبري السابقة
يعتبر الروبيان من أشهر المأكولات في المطاعم البحرية ويصطاد بنوع خاص من الشباك، يصطاد النوع المفضل وهو الاحمر الضارب للبني. للروبيان عدة فوائد ففيه كمية كبيرة من الكالسيوم واليود والبروتين وهو أيضا من مصادر الكولسترول من 122 إلى 251 ملغ لكل 100غ من الروبيان، وهذا يتوقف على طريقة تحضير الروبيان للاستهلاك. ولكنه يبقى مفيد للدورة الدموية بسبب عدم وجود نسب الدهون المشبعة ويعني ان ارتفاع نسبة الكولسترول في محتواه يعني فعلا تحسين نسبة الكولسترول المنخفض ويقلل من الدهون.




قال الله تعالى : {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://chassesousmarine.forummaroc.net
 
Les crevettes - القَمرون و الروبيان والجمبري و القريدس
Revenir en haut 
Page 1 sur 1

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Forums d'amitiée منتديات الصــداقة :: FORUM DES MERS ET OCEANS منتدى البحار و المحيطات :: Les poissons-
Sauter vers: