Forums d'amitiée منتديات الصــداقة

Chères visiteurs Soyer les bien Venu

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إدا كنت عضوا معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى يشرفنا تسجيلك

إدارة المنتدى

Forums d'amitiée منتديات الصــداقة

أصدقائي صديقاتي المنتدى أنشأ لتبادل الأفكار والخبرات لمزيد من العطاء كل في مجاله ونتمنى للجميع كل الخير
Mes amis(es) changeants nos idées et nos expériences et bonne continuation a vous tous

 
AccueilPortailCalendrierGalerieFAQRechercherMembresGroupesS'enregistrerConnexion
Aidez nous et noter ce forum
ساعدونا بتنقيط المنتدى
ألا بذكر الله تطمئن القلوب
الاذكار اســتغفر الله .. اســتغفر الله .. اســتغفر الله ۞ ســبحان اللــه وبـحـمـده ، ســبحان اللــه الـعـظيـم ۞ سـبـحان اللــه ، والـحمـدللـه ، ولاإله الى الله ، والله أكـبر ۞ اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد ۞ سـبحان اللــه وبـحمـده ، عــدد خـلقـه ، ورضـا نـفـسه ، وزنة عـرشه ، ومداد كـلماته ۞ لا إله إلا الله العظيم الحليم , لا إله إلا الله رب العرش العظيم , لا إله إلا الله رب السموات , ورب الأرض , ورب العرش الكريم ۞ لاحــول ولا قــوة إلى باللـــه
Avis de concours
إعلانات التوظيف و المباريات
bonne chance
لمشاهدة مباربات كرة القدم مباشرة
نتائــج مباربات كرة القدم مباشرة
نتائــج مباربات البطولــة المغربيــة
heure mondial
التوقيت العالمي
Météo
حالة الطقس
Calcul de la marée
أوقات المد و الجزر

Partagez | 
 

 la vie des poissons - الأسماك

Aller en bas 
AuteurMessage
mercalme
Admin
Admin
avatar

Messages : 101
Date d'inscription : 12/03/2012

MessageSujet: la vie des poissons - الأسماك   Sam 5 Mai - 9:22




Apprenant à bien connaître le poisson qu’on aime !!!!

Quels sont ses bienfaits du poisson ?

Le poisson s’impose comme l’une des meilleures sources de protéines : il contient les 9 acides aminés essentiels à notre organisme. Ces protéines jouent un rôle clé dans la formation des enzymes digestives, des hormones et des tissus, comme la peau et les os.
La dorade renferme de petites quantités d’acides gras mono-insaturés dont les propriétés bénéfiques sur la santé cardio-vasculaire sont largement reconnues. Dans le cadre d’une alimentation variée et équilibrée, sa consommation régulière favoriserait le bon fonctionnement cardio-vasculaire.
Elle contient également deux acides gras poly-insaturés de la famille des oméga 3, dotés d’effets protecteurs sur le système cardiovasculaire : l’acide eicosapentaénoïque et de l’acide docosahexaénoïque.
Cependant, ils sont présents en proportions beaucoup plus faibles que dans les poissons gras.
Ces deux acides gras seraient aussi dotés d’effets anti-inflammatoires, utiles dans le traitement de pathologies comme l’asthme, l’arthrite rhumatoïde, le psoriasis et les maladies inflammatoires de l’intestin.
Ils contribueraient aussi à la prévention des troubles de l’humeur tels que la dépression.
L’acide docosahexaénoïque participe également au développement et au fonctionnement du cerveau, et à l’entretien des fonctions cognitives et de la vision.

Sa consommation comporte-t-elle des risques ?

Les poissons crus, ou marinés peuvent contenir des bactéries que seule la cuisson peut détruire.
Pour éviter tout risque de toxi-infections, les femmes enceintes, les jeunes enfants et les personnes dont le système immunitaire est affaibli doivent éviter d’en consommer.

Quelle quantité consommer ?

Le Programme national nutrition santé recommande de manger du poisson au moins deux fois par semaine.
Une portion d’adulte correspond à environ 100 g. Les enfants peuvent consommer des portions allant de 10 à 70 g selon leur âge.




الأسماك

الأسماك هي من الحيوانات الفقرية غالبا من ذوات الدم البارد وهي تعيش في الماء, هناك أكثر 27000 نوع. ٰللسمك حراشف وزعانف وغلاصم (خياشيم) يتنفس بها. تسمى القشرة الخاريجة التي تغطي جلد السمك بالفُلوس.
الأسماك بعضها يعيش في الماء العذب في البحيرات والأنهار والأهوار وبعضها الأخر يعيش في المياه المالحة في البحار والمحيطات.
.
بعض الأسماك تكون صغيرة بطول 1 سم أو أقل وبعضها الأخر كبيرة وطويلة قد يصل طولها إلى 15 متر ووزنها إلى 15 طن كما في سمك القرش والحوت.
أكثر أنواع الأسماك تعتبر غذاء رئيسيا للبشر, ومن أنواع الأسماك التي تكون مرغوبة أكثر من غيرها مثل سمك الكارب وسمك القدّ وسمك الرنجة وسمك السردين وسمك التونة.
أغلب أنواع الأسماك لها عظام وبعض الأنواع الأخرى مثل القرش ليس لها عظام حقيقية بل هي غضروفية. بعض العلماء لا يعتبرونها أسماك حقيقية, ولكن أغلب الناس يدعونها بالأسماك.
بعض الأنواع الأخرى من الحيوانات التي تعيش في البحر مثل نجمة البحر وقنديل البحر تدعى كذلك بالأسماك ولكنها ليست بالأسماك ولا يحوي جسمها على عظام, وكذلك نوع آخر من الكائنات المائية تعرف بالكائنات الرخوية ذات الصدف مثل المحاريات المختلفة، وهناك القشريات مثل الروبيان والجمبري والسلطعونات.
بشكل عام لكل سمكة طبيعتها و بيئتها التي تعيش فيها فمنها المسالم ومنها الشرس بشكل عام كل أسم سمكة يندرج تحته أنواع وألوان لنفس العائلة وبعضها تكون صنف واحد بأسماك متنوعة .
وللسمك فوائد عديدة من اهمها زيت السمك أو زيت كبد الحوت ، هو زيت اصفر اللون وله رائحة السمك مستخلص من كبد الحوت وهو مصدره الطبيعي فقط ، يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات ، يساعد على زيادة مناعة الجسم ونموه وبناء العضلات ويعمل على الوقاية من امراض الرشح والانفلونزا وخصوصا في فصل الشتاء ، عادة ما يضاف اليه مواد منكهة لا تزيد نسبتها عن واحد في المائة لتحسين طعمه وخصوصا للاطفال كنكهة البرتقال او الفريز ويتواجد ايضا على شكل محافظ بلاستيكية كجرعات للكبار والجدير بالذكر ان اكثر ما تشتهر بانتاجه هي بلاد الانجليز والنرويج وجزر الفوكلاند وذلك لكثرة ما تحتويه بحارها من الحيتان المعروفه بسمك القد اغنى انواع السمك بهذا الزيت ، يصنف كمكمل غذائي متوافر في شكل كبسولات او زيت واكثر ما يتواجد في الاسماك التي تعيش في المياه الباردة ولا سيما اسماك القد والتونة والسلمون والقرش.

ويصنف العلماء الأسماك إلى فئتين ، الأسماك العظمية وتحوي في هياكلها عظم حقيقي ، الأسماك الغضروفية كالقرش ويوجد من الأسماك نحو 2500 نوع ، والأسماك حيوانات باردة الدم ، وهي خيشومية التنفس مما يساعدهاعلى التنفس في الماء.
تندفع السمكة بحركات الذيل من جانب إلى آخر ، بينما تعمل الزعانف على ضبط الإتجاه ، وهناك أنواع كثيرة من السمك تعيش في المياه العذبة وأخرى في المياه المالحة.



la vie des poissons

pour en apprendre sur un poisson veuillez s'ils vous plais cliquer sur l'image du poisson désirer.
لمعرفة المزيد عن السمك المرجوا الظغط على صورة السمك المقصود






Le bar ou le Loup - الدرعي أو القاروص




Le sar - الشرغو




daurade ou dorade - دوراد أو الزريقة




le Bar moucheté - الدرعية




le Congre - الفرخ أو السنور




Le mulet - البوري




pieuvre - روطالة أو زايس




La Seiche (Sépia ) - سيبيا أو تشيبيا




le Mérou - ميرو




la badèche




sole - سمك موسى




crevette - القَمرون و الروبيان والجمبري و القريدس




homard - جراد البحر




Barracuda - البركودة




Sériole - السمكة الزرقاء أو المياس




corbine - أسماك اللوت أو أسماك الكوربين بالمغرب




La murène - مرينة أو أنقليس الموراي




Raie Bouclée - سمك الراي أو الراية




La sardine - سمك السردين




Le merlan




Le Turbot - سمك التربوت أو التيربو




Le thon -سمك التونة









à suivre............


قال الله تعالى : {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://chassesousmarine.forummaroc.net
 
la vie des poissons - الأسماك
Revenir en haut 
Page 1 sur 1

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Forums d'amitiée منتديات الصــداقة :: FORUM DE LA CHASSE SOUS MARINE منتدى الصيد تحت الماء :: Biographie des poissons لنتعرف على الأسمــــاك-
Sauter vers: